contact@his.edu.dz

النجاح في العام الجامعي 2023-2024 : نصائح للطلاب الجدد

عندما يقترب الإنسان من بداية مرحلة جديدة في حياته، يشعر بمجموعة متنوعة من المشاعر تكون مزيجًا من الفرح، القلق، والخوف حيال ما يمكن أن يتوقعه في هذه المرحلة. هذه المشاعر تكون أقوى في أول دخول للطلاب إلى الجامعة لما تمثله من تحول كبير في حياته، حيث يزيد فيها مستوى الحرية والمسؤولية الشخصية، ويفتح أمامه عالمًا جديدًا. 

تُعد المرحلة الجامعية من أكثر المراحل أهمية، حيث تساهم بشكل كبير في تطوير المعرفة والفهم لدى الطالب. ولذا، ينبغي الاستفادة القصوى منها بكل تفاصيلها، لأنها لا تقتصر فقط على اختصاصكم الأكاديمي الذي سيؤثر على مستقبلكم المهني. بل ستبدؤون أيضًا رحلة حياتية جديدة من الناحية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

ففي ظل الدخول الجامعي 3202-4202 واقتراب الدخول الخاص بالمعهد العالي للعلوم SIH نقدم لكم بعض النصائح التي ستساعدكم على تحقيق النجاح فيه و التي نأمل أن تخفف عنكم الكثير من المخاوف التي ستواجهونها في بداية هذه الحياة الجديدة.

1-التزم بحضور المحاضرات : مهما كانت فكرة تحقيق درجة عالية من الاستقلالية في الجامعة مغرية، الحضور للدروس بانضباط ضروري لفهم أفضل لأسلوب ومنطق المواد ويقلل من العمل في المنزل، فكن ضمن صفوف المجموعة المشاركة في المناقشات مع الأساتذة الجامعيين أثناء المحاضرة؛ لأن ذلك سيساعدك على استيعاب المنهج بسهولة.

محاضرة إعلام آلي داخل المعهد العالي للعلوم

سواء كنت تستخدم الكمبيوتر أو القلم، يجب عليك أن تأخذ ملاحظات بسرعة وبفعالية. بالنسبة للسرعة، من الأفضل أن تقوم بإنشاء نظام خاص بك من الاختصارات التي تناسب الكلمات الأكثر تكرارًا. بالنسبة للفعالية، تجنب أن تقوم بتدوين كل شيء دون تفكير، على العكس، استمع بعناية للأستاذ لاختيار العناصر الأكثر أهمية.

2-قم بتدوين و تلخيص ملاحظاتك بالطريقة الصحيحة : من خلال إنشاء مخططات وجداول زمنية، و تسليط الضوء على الأفكار العامة لتحويل ملاحظاتك إلى ملخصات لا تكون مفصلة، يجب أن لا تمثل أكثر من 10٪ من حجم الملاحظات.

3- نظم وقتك : قم بإعداد جدول زمني أسبوعي مع تخصيص فترات بحث ومراجعة يومية و أخرى للاستراحة لكي لا تضطر إلى مراجعة مكثفة قبل الامتحانات.

طلاب يدونون الدروس في المعهد العالي للعلوم

4- أحط نفسك بالأشخاص المناسبين : حاول انتقاء الصديق الذي ترى فيه إمكانية مساعدتك على النجاح في مسارك الجامعي و في نفس الوقت يضمن لك الاستمتاع بالحياة الجامعية بكل ما يميزها. كما يمكنك إنشاء مجموعة عمل جادة مع طلاب متحفزين ومجتهدين، مثلك !

طلاب يدرسون داخل قسم في المعهد العالي للعلوم

5- لا تخف من طلب المساعدة : حالما تشعر بأنك لست مستوعباً لكل ما تتلقاه من مناهج على يد الأساتذة الجامعيين؛ أو لديك مشكل في احدى الخدمات الجامعية يجب ألا تتردد في طلب المساعدة من أين كان، سواء من أساتذة، زملاء أم موظفين، في الفصول الدراسية أو عبر البريد الإلكتروني، من أجل التأكد من فهم كل شيء بشكل جيد.

لا تخف من الوقوع في الخطأ، الأهم في الأخير هو أن تتعلم منه و تأخذ العبرة.

6- شارك في أنشطة إضافية و انخرط في النوادي الطلابية : إنّ المشاركة في النشاطات والفعاليات الاجتماعيّة، تساهم في تطوير الذات و المهارات، علاقتك مع الناس، وتنمية قدرتك على العمل الجماعي. هذه المهارات مهمة لمستقبلك عند دخول حياة العمل. 

7- لا تتخلى عن ممارسة نشاطاتك المفضّلة و الإستراحة : كما رأينا أعلاه، الجامعة تمثل عبء عمل كبير، ولكن يجب ألا تهمل على الإطلاق الأنشطة خارج الفصل، مثل الأنشطة الرياضية والثقافية التي تمكنك من الإسترخاء و الإستمتاع فتكون أقل توترا عند استئناف الدراسة.

هنا في المعهد العالي للعلوم، نعمل على توفير أحسن الظروف لطلابنا، فلهذا، خصصنا قسم للمرافقة الأكاديمية و الجاهزية المهنية يركز على تمكين الطلاب من إكتشاف و متابعة الطريق إلى تحقيق مبتغاهم و أهدافهم الأكاديمية و المهنية.

أنشطة الرياضية لطلاب المعهد العالي  
(بطولة كرة قدم) للعلوم

ندعوكم إلى حجز موعد مع فريقنا التوجيهي للمزيد من التفاصيل 👇

☎ 0770706248 – 0770547199 – 0770258372

للتسجيل أنقر على الزر التالي

Contact@his.edu.dz :البريد الإلكتروني

ابقَ على اتصال معنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

HIS – Higher Institute of Sciences :فيسبوك

hisuniversity :إنستجرام

@HISUniversity :تويتر

hisuniversity :تيكتوك